ما هو الفرق بين التسويق و الإعلان وأهمية كلًا منهما ؟

الفرق بين التسويق والإعلان وأهمية كلًا منهما

لا شكّ أنك سمعت من مصادر عديدة عن أهمية التسويق لمشروعك، متجرك الإلكتروني أو منتجك، وكذلك سمعت أيضًا عن أهمية إنتاج وإطلاق إعلانات جذّابة وتحقق أعلى مردودات، لكن لعلّ السؤال الذي أتى لك هو: ما الفرق بين التسويق و الإعلان ؟

وهل أحدهم جزء من الآخر ؟ أم أن كليهما مجال واحد لكن مع اختلاف المسميات ؟ وإجابةً على سؤالك نشاركك اليوم هذا المقال والذي يُعد دليلك الكامل عن الفرق بين التسويق والإعلان وأهمية كلًا منهما.

قبل أن نبدأ، كلًا من التسويق والإعلان هم مجالات لا غنى عنهم لمتجرك الإلكتروني أو مشروعك، لذلك ننصحك بمطالعة هذا الدليل المبسّط بشيء من التركيز، هذا من ناحية، من ناحية أخرى ففريق عمل مدونة متاجر يرحّب دائمًا بردودكم وتعليقاتكم وكذلك أسئلتكم وذلك لكي نصل بكم لأفضل تجربة تجارة إلكترونية ممكنة !

 

الفرق بين التسويق والإعلان: وجهان لعملة واحدة ؟

التسويق (Marketing) والإعلان (Advertising) هم بالنسبة لكثير من المتخصصين وجهان لعملة واحدة ، هذا لأن التسويق والإعلان هم مفهومان يهدفان إلى نفس الأهداف تقريبًا وهي زيادة معرفة العملاء والمستخدمين بمنتجك، خدمتك أو متجرك الإلكتروني وهذا من ناحية، ومن ناحية اخرى دفعه إلى التعامل معك، الشراء منك أو إخبار الآخرين عنك ! وحتى لا نتوه وسط التفاصيل، لنتحدّث أولًا عن مجال التسويق.

 

ما هو التسويق؟ وكيف يُمكنك استخدامه ؟

التسويق وبكل بساطة يضم عمليات تصميم، إنشاء وتطوير أفضل فكرة للمنتج، الخدمة أو المتجر، التسويق في واقع الحال وطبقًا لمصادر عديدة يساعد على وصف المنتج أكثر من وصف المنتج نفسه لذاته !

لكي تبدأ في عملية التسويق لأي منتج فهذا في حد ذاته يجب أن يشمل عدد من الخطوات التي لا غنى عنها، والتي تبدأ مع دراسة وتحليل الجمهور ، وبناءًا على ذلك سيكون بوسعك اختيار اللغة واللهجة المناسبة للتواصل مع هذا الجمهور والتأثير فيه هذا إلى جانب الطريقة نفسها ، على سبيل المثال : بعض المجموعات من المستخدمين يتفاعلون بشكل أفضل مع الصور والفيديوهات أكثر من تفاعلهم مع المحتوى النصّي !

عملية التسويق بشكل عام يجب أن تضم شعار واضح و مهمة واضحة، وهو أمر يقوم فريق التسويق بإعداده في أي شركة أيًا كان حجمها، وهنا في عالم التسويق قاعدة ذهبية يتم من خلالها بناء خطة التسويق، والتي يشار إليها بالـ 4Ps :

Price: السعر النهائي الذي سيباع به المنتج
Place: المكان الذي سيباع المنتج خلاله (وفي حالتنا المتجر الإلكتروني)
Product: المنتج نفسه
Promotion: التسويق لهذا المنتج بشتى الطرق المختلفة

إلى جانب كل ما سبق، عملية التسويق أيضًا يجب أن تضم كافة المعلومات والتوجُّهات المتعلقة بمن سيستخدم المنتج ، وما هي البيئة الخاصة به ، وما هي شخصيته، ومن هم الأشخاص المحيطين به ! إذن، هذا هو التسويق، ما الفرق بين التسويق والإعلان إذن ؟

ما هو الإعلان ؟ وما هي طريقة تطبيقه ؟

الإعلان Advertising من الناحية الأخرى هو عملية جعل المنتج معروف بالنسبة للجمهور! وبشكل مبسّط جدًا و ليس حرفي، يُمكننا القول أن التسويق هو تحديد الجمهور ودراسته، والإعلان هو جعل هذا الجمهور على علم بالمنتج أو الخدمة التي يتم تطبيقها!

عملية الإعلان عادةً ما تتم من خلال أو باستخدام وسائط مختلفة، مثل الإعلان عبر شبكات التواصل الاجتماعي، الإعلان على التلفاز ، أو حتى اللوحات الإعلانية على الطريق! لكن دون وجود التسويق لن يتمكن الفريق من إنجاز الإعلان! لأنه لن يعرف لمن يقدّم هذا الإعلان !

عملية الإعلان أيضًا هي التي تشمل اختيار المنصّات المناسبة للجمهور المستهدف، مثلًا إن كنت تمتلك متجرًا يبيع أغطية حماية الهواتف الذكية ذات التصميم الرائع والعصري، فجمهورك هنا هو الشباب الصغير ، لذلك فأنت على الأغلب ستلجأ إلى إنستجرام، فيسبوك، تويتر أو يويتيوب، ولن تذهب مثلًا للتلفاز أو للوحات الإعلانية! وهذا على سبيل التوضيح لا أكثر.

ما هي أوجه التشابه بين التسويق والإعلان ؟

لعلّك فهمت هذا مسبقًا، لكن يجب أن نوضّح لك أن الإعلان هو مكوّن من مكوّنات التسويق وليس علمًا منفصلًا، لكن نظرًا لأهميته فالمهتمين بالمجال يقارنوه بشكل مباشر بالتسويق ! وبكل بساطة فالإعلان هو خطوة من خطوات التسويق، والتي تبدأ لإعلام المستخدمين بوجود المنتج وإقناعهم بشراؤه أو الاستثمار فيه، بينما التسويق هو الذي يحدد هؤلاء العملاء .

هل يهمني هذا كصاحب مشروع أو متجر إلكتروني ؟

نعم وبكل تأكيد، لكي ينجح مشروعك ويحقق مبيعات فهو بحاجة لخطة تسويقية قوية واستراتيجية تسويقية عصرية، وهي التي تضم كلًا من أساسيات التسويق نفسه والإعلان أيضًا كما أسلفنا الذكر.

أثناء تطوير أعمالك يجب أن تهتم أيضًا بفروع مهمة مثل دراسة السوق، التخطيط، العلاقات العامة، تقسيم السوق، الدعم الفني للعملاء والتسعير، وهي أمور يتم دراستها وإقرارها أثناء إعداد الخطة التسويقية الرئيسية، وعادةً ما يحدث ذلك قبل بدء عملية الإعلان من أساسها.

كيفية التسويق والإعلان للمتجر الإلكتروني

حديثنا السابق حول الفرق بين التسويق والإعلان هو في حد ذاته مختصر جدًا، لا يمكننا تناول علم التسويق بكامله في مقال ! هل تعلم أن الكتب التي تعطيك مقدمة حول التسويق يزيد صفحاتها عن الـ300 صفحة! لهذا حاولنا فيما سبق أن نخطّ لك الخطوط العريضة فقط، وبما أنك تتصفح مدونة منصة متاجر فأنت بالتأكيد مهتم بالتجارة الإلكترونية، لذلك سنشاركك بعض النصائح حول التسويق والإعلان لمتجرك الإلكتروني:

1- إنشاء خطة تسويقية بسيطة، تعتمد خلالها على دراسة المنافسين ودراسة الخدمات التي تقدّمها لتصل لأفضل خليط يُمكن أن تقدمه لزوّار متجرك الإلكتروني آخذًا في الاعتبار ما يفعله ويقدّمه المنافسين.

2- البدء في تحديد الجمهور المستهدف لمتجرك، ومن ثم مخاطبتهم واستهدافهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي كما سلف الذكر، والإنستجرام هو الأهم هنا عادةً.

3- إنشاء خصومات للمستخدمين الجدد في حالة استطعت ذلك

4- إنشاء محتوى جذّاب للمستخدمين سواء عبر متجرك أو مدونة متجرك أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أنت حقًا في حاجة لأن يقوموا بمشاركة ما تقدمه مع أصدقائهم، فقدّم لهم شيء يستحق المشاركة

5- عند تطوّر أعمالك لا مانع من الاستعانة بالمختصين

قد يهمّك أن تقرأ: بالصور ! طريقة انشاء متجر الكتروني بكل سهولة و سرعة


مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اشترك ليصلك جديد المدونة

izmir escort