دليل شامل – كيفية تحسين محركات البحث SEO لـ المتجر الإلكتروني في 2020

دليل شامل – كيفية تحسين محركات البحث SEO المتجر الإلكتروني في 2020

هناك عقلية يجب أن تتوفر عندك بمجرّد أن تنشئ متجرك الإلكتروني الجديد، ببساطة ، المتجر الإلكتروني -تقريبًا- يماثل المتجر المعتاد (الفيزيائي) الذي قد تفتحه في أي مكان! هذا المتجر هو مشروع يحتاج منك المتابعة المستمرة، والإدارة الماهرة. منصّة متاجر تساعدك من كافة النواحي، وتتيح لك إنشاء متجرك الاحترافي في دقائق قليلة، لكن بعد أن تفرغ من هذه المرحلة ستنتقل لمرحلة الإدارة والتسويق، ولعل أول سؤال ستسأله هو: كيفية تحسين محركات البحث SEO المتجر الإلكتروني! وقبل أن تسأل هذا السؤال فأنت بطبيعة الحال ستسأل سؤالًا منطقيًا ومفهومًا، وهو: ما هو الـSEO من الأساس!

 

سيأخذك هذا المقال في جولة قد تكون طويلة، لكن ثق أنك وبعد أن تجتازها معنا لن تحتاج لأي شيء سوى أن تبدأ في التنفيذ، هذا حيث أننا سنتناول النواحي النظرية والعملية ضمن هذا الدليل، والآن لنبدأ:adidas promo code
nike air max sale
cheap human hair wigs
nike air jordan 4
custom football jersey
dallas cowboys jersey
adidas yeezy shoes
cheap wigs
jordan shoes on sale
adidas yeezy boost v2 350
nfl jerseys
sex toy shops
nfl san francisco 49ers
sex toy store
cheap basketball jerseys

ما هو الـSEO (تحسين محركات البحث)؟

مصطلح SEO هو اختصار لثلاث كلمات، وهم Search Engines Optimization أو تحسين محرّكات البحث بالعربيّة، ومحرّكات البحث هي المواقع والمنصات التي نستخدمها بشكل يومي حتى نبحث عن أي معلومة، صورة أو مقطع فيديو، ولعلّنا لسنا في حاجة لطرح أقوى الأمثلة وأشهرها، وهو محرّك البحث جوجل، والذي نستخدمه بشكل يومي لإيجاد أي معلومة أو محتوى نريده، وإضافة إلى جوجل فهناك محرّكات بحث أخرى لازال لديها مستخدمين أوفياء، مثل بينج من مايكروسوفت، أو ياهوو.

 

تخسين محرّكات البحث هو مصطلح يعني تحسين أداء موقعك فيما يخص العمليات الخاصة بمحركات البحث، أي أن تحسين الـSEO في موقعك سيتضمن عددًا من الخطوات التي تتمحور أولًا وأخيرًا حول متجرك أنت، وحول متاجر المنافسين، لذلك يُمكننا براحة كاملة أن نصنّف الـSEO كفرع أصيل من فروع التسويق الإلكتروني، لأن وصولك لمرحلة جيّدة مع الـSEO سيزيد من زيارات موقعك من طرف الزوّار المهتمين حقًا بما تقدّمه، وهو تسويق مثالي.

 

السيو هو عبارة عن فرع متكامل من فروع التسويق في الوقت الحالي، ولو بسّطنا الأمور بقدر الإمكان سنجد أن السيو هي العمليات الواجب تنفيذها حتى يظهر موقعك ضمن أولى النتائج على محركات البحث عن بحث المستخدمين عن منتجات أنت تبيعها، مثلًا، إن كنت تبيع منتج وهو “شاحن سريع”، فعند بحث العميل عن عبارة “شراء شاحن سريع” أو “شاحن سريع بسعر جيّد” يجب أن يظهر موقعك (متجرك) ضمن النتائج.

دليل شامل – كيفية تحسين محركات البحث SEO المتجر الإلكتروني في 2020

ما هي مكونات الـSEO؟ وما هي الأساسيات؟

يتكوّن الـSEO (تحسين محركات البحث) من فرعين رئيسيين، الفرع الأول هو تحسين محركات البحث للصفحة نفسها (On-Page SEO)، وهي الممارسات التي تمارسها أنت بنفسك في صفحة المنتج الخاص بك حتى تحظى الصفحة بزيارات قوية، والفرق الثاني هو السيو الخارجي (Off-Page SEO) وهي الممارسات التي تقوم بها خارج موقعك/متجرك بغرض تحسين ظهور موقعك في محركات البحث من ناحية، وزيادة زيارات متجرك وعلم المتسوّقين به (Awareness) من ناحية أخرى.

 

— قبل أن نكمل.. لماذا عليك الاهتمام بالـSEO من الأساس؟

فيما سبق تعرّفنا بشكل سريعة على كينونة الـSEO وتحسين محركات البحث، لكن لعلّك تتساءل، هل هو مهم فعلًا لهذه الدرجة؟ والسؤال الأهم، هل عدم اهتمامي بالـSEO وتحسين محركات البحث سيقلل فرصي في النمو بمتجري الإلكتروني؟ والإجابة هي نعم، أهمية تحسين محركات البحث بالغة، وفي حالة أنك اهتممت بها منذ البداية ستحقق نتائج ممتازة، لكن لو لم تهتم بها فستحقق نتائج سيئة، وذلك في معظم الحالات، فيما يلي أسرد عليك أهم فوائد الاهمام بالـSEO للمتجر الإلكتروني:

 

• زيادة في عدد الزوار بشكل طبيعي من محركات البحث
• تحقيق مبيعات وأرباح أكبر بسبب أن متجرك يصل لآلاف المستخدمين الإضافيين
• ثقة جوجل في متجرك -وهو موقعك الإلكتروني- بسبب كونه مميز ضمن نتائج البحث
• نمو متواصل لمتجرك، أخذًا في الاعتبار أن الـSEO هو في الواقع تسويق إلكتروني لمتجرك

 

الاهتمام بالـSEO للمتجر الإلكتروني أشبه بالترويج لمتجرك الفيزيائي من خلال الجرائد أو المجلات، نفس الممارسة وتقريبًا نفس النتائج، أضف إلى ذلك أن زيادة زياراتك ستزيد من شعبية الموقع من كافة النواحي، يمكنك أن تعتبر أن إعدادات الـSEO السليمة أشبه بموطّف متخصص يجلب المزيد من الزوار والعملاء لمتجرك، بشكل يومي ودون انقطاع.

 

ما هو الفرق بين التسويق و الإعلان وأهمية كلًا منهما ؟

دليل شامل – كيفية تحسين محركات البحث SEO المتجر الإلكتروني في 2020

أولًا: استخدام السيو الداخلي On-Page SEO باحترافية

كما ذكرنا بالأعلى، هناك ما يعرف بالسيو الداخلي، وهو سيو الصفحات نفسها الخاصة بالمتجر، وفي منصة متاجر نحن نتيج لك إعدادات سليمة ومدروسة بشكل كامل، لكن على كل حال سنسرد عليكم فيما يلي مكونات كل صفحة، وأهمية كل مكوّن:

1- العنوان Title: يجب أن يكون عنوان صفحة المنتج كاملًا ويصف المنتج بشكل كامل ودقيق

 

2- الرابط URL: يجب أن يضم الرابط اسم المنتج سواء بالعربية أو الإنجليزية، وألا يكون رابطًا بدون معنى

 

3- الوصف الخاص بالمنتج: يجب أن تضيف وصفًا شاملًا وصحيحًا 100% للمنتج، يجب أن يكون هذا الوصف طويلًا وواصفًا بشكل كافي خصوصا في المنتجات التكنولوجية، لا يصحّ أن يقل الوصف عن 160 حرف، وكلما زاد كان أفضل طالما مصاغ بشكل احترافي.

 

4- إضافة عناوين H1 وH2 للوصف: يجب أن تضيف عناوينًا ضمن الوصف، ومن المهم جدًا أن تتضمن هذه العناوين اسم المنتجات وأهم مواصفاتها، وأيضًا الكلمات المفتاحية التي تتوقع أن يبحث العملاء عنها.

 

مهم جدًا: ما هي الكلمة المفتاحية؟

الكلمة المفتاحية Keyword هي عبارة عن كلمة بحث تصل حتى 5 كلمات، مثلًا: شاحن سريع للآيفون، هذه تعتبر كلمة مفتاحية، خصوصًا ان المستخدمين سيبحثون عن هذه العبارة على جوجل بلا شك! يجب أن تتوفر الكلمة المفتاحية في عنوان صفحة المنتج، رابطها، وفي الوصف، ويجب أن تتوفر في الوصف لثلاث أو أربع مرات حسب طول الوصف.

خطوات أساسية لتحقيق مبيعات جيدة في متجرك الإلكتروني

 

ثانيًا: استخدام السيو الخارجي Off-Page SEO في SEO المتجر الإلكتروني

في واقع الحال، يُمكنك في -بعض- الأحيان أن تكتفي بالـSEO الداخلي للموقع، لكن اهتمامك بالسيو الخارجي هي وبلا أي شك خطوة إضافية عظيمة الفائدة لتحسين أداء متجرك الإلكتروني، ويُمكننا أن نلخّص أساسيات السيو الخارجي في SEO المتجر الإلكتروني في النقاط التالية:

 

• أن يتم ذكر وإدراج روابط من متجرك أو موقعك في مواقع أخرى قوية
يُمكنك أن تشتري هذه الخدمة من المواقع التي تقدّمها، ولكن دع هذه الخطوة بعد الانتهاء من الأساسيات

 

• الاهتمام بشبكات التواصل الاجتماعي
ذكر روابط متجر في شبكات التواصل الاجتماعي لا يؤثر بشكل مباشر على السيو الخارجي، لكنه وبلا شك أمر مفيد جدًا لمتجرك من كافة النواحي، كما أنه يحسّن من أمور الـSEO بصورة عامة

 

• إضافة روابط من متجرك في التعليقات أو المنتديات
يُمكنك أن تقوم بإضافة روابط لمنتجات خاصة بك في التعليقات أو في المنتديات في أوقات متفرقة، لكن لا تفرط أبدًا في استخدام هذه الطريقة لما لها من أضرار، أو تجنبها.

 

 

ما الذي يهتم جوجل به في متجرك الإلكتروني؟

1- محتوى طويل ودقيق: عند وصول “عنكبوت” محرك البحث لمتجرك وتحديدًا لصفحة أحد المنتجات فأول ما سيقوم جوجل بدراسته هو طول المحتوى ودقته، كل منتج على متجر يكون له وصف، يجب أن يكون هذا الوصف طويلًا وفي نفس الوقت دقيق، أي يجب أن يكون وصفًا متكاملًا للمنتج من كافة النواحي، خصوصًا إن كانت منتجًا تقنيًا أو يحتاج الكهرباء أو البطاريات ليعمل.

 

2- الصور: يهتم جوجل كثيرًا للصور ودقتها وكذلك جودتها، لذلك تجد أن المتاجر الكبيرة مثل أمازون تستخدم صور عالية الدقة والوضوح لك منتج، وهي صور يجب أن تكون بقياس كبير، وتكون واصفة للمنتج، والأهم أن تكون هذه الصور فعلًا هي صور المنتج لأن العميل سيراها بلا شك هو الآخر قبل الشراء.

 

3- الروابط الخلفية (Backlinks): يهتم جوجل كثيرًا للروابط الخلفية، وهي التي تحدّثنا عنها بالأعلى وتحدّثنا عن كيفية بناءها بشكل صحيح وعملي سواء مجانًا أو بشكل مدفوع.

 

4- المتجر كموقع إلكتروني: متجرك الإلكتروني كما نعلم هو عبارة عن موقع إلكتروني، لذلك يهتم جوجل بشكل كبير بتصميم المتجر وجماليته، توزيع الأكواد البرمجية بشكل دقيق وصحّي، والأهم هو الوظيفية البرمجية الخاصة بالمتجر. في حالة أنك تستخدم منصة متاجر لإنشاء وإدارة متجرك الإلكتروني فلا تقلق أبدًا، متاجرنا مبنية بأحدث اللغات البرمجية وأسرع التقنيات!

 

5- التوافقية: يجب أن يكون متجرك متوافق بشكل كامل مع كافة الأجهزة والشاشات، وخصوصًا شاشة الموبايل أو التابلت، وبالطبع متاجرنا تدعم هذه الخاصية.

 

باختصار، أنت تحتاج متجر إلكتروني مصمم ومبرمج بشكل مثالي، تحتاج لإضافة الصور ووصف طويل ودقيق للمنتجات، تحتاج لتوافق المتجر مع كافة الشاشات وتحتاج أيضًا لإنشاء محتوى نصي بأنواع مختلفة. يجب أن يكون متجرك متوافقًا مع القواعد ويتضمن تقييم عادل للمنتجات من خلال المشترين، ويتضمّن محتوى مؤكد 100%.

ملخص SEO المتجر الإلكتروني: ماذا تفعل الآن؟

1- ابدأ في تنفيذ كافة الخطوات السابقة بدقة
2- حسّن من موقعك ومتجرك بشكل مستمر، وفريق متاجر دائمًا في خدمتك!
3- لا تقم أبدًا بإضافة أي محتوى مكرر، ولا تقم بإضافة أي منتج مرتين
4- ادرس وحلل أداء متجرك باستمرار
5- ادرس المنافسن، واستخدم أدوات متخصصة للوصول لأفضل كلمات مفتاحية، مثل SEmrush، و Moz، وهم الظاهرين في الصور التالية:

 

دليل شامل – كيفية تحسين محركات البحث SEO المتجر الإلكتروني في 2020 دليل شامل – كيفية تحسين محركات البحث SEO المتجر الإلكتروني في 2020

 


مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اشترك ليصلك جديد المدونة

Best online casinos