ما هي خدمة Google Analytics ؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني ؟

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني هو في الواقع موقع إلكتروني، صحيح أنه يخدم غرض واضح ومحدد وهو التسوّق، إلا أن هذا لا يعني أنه موقع إلكتروني مثل أي موقع ، وبطبيعة الحال لا يُمكنك أن تنشئ موقعًا إلكترونيًا وتتتركه دون أن تتابع عدد الزيارات ، مصادرها، وتعمل على دراسة هذه الأرقام وتطويعها في ترويج ونشر متجرك! عند الحديث عن متابعة الإحصاءات والخدمات فلا يوجد أبرز من خدمة Google Analytics وهي خدمة مجانية من العملاقة جوجل تتيح لك مئات الأدوات في هذا الصدد.

 

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

 

ما هي خدمة Google Analytics ؟ وكيف تستفيد منها ؟

خدمة إحصائيات جوجل Google Analytics هي خدمة متكاملة تتيح لك دراسة حركة الزوار على موقعك بشكل كامل ومفصّل، من خلالها يُمكنك تحديد عدد الزيارات ومصدرهم جنبًا إلى جنب مع كمية من البيانات المفيدة مثل مدة بقاء الزارئر على متجرك والمزيد، وفي واقع الحال هناك مصادر محددة للزوار في الأصل، وجوجل يقوم بتنظيمها وتصنيفها لك، وفيما يلي نذكر لكم أهم قنوات الزيارات ومصادرها:

 

الزيارات المباشرة

الزيارات المباشرة ببساطة هي الزيارات التي تتم عند ضغط المستخدمين على رابط متجرك الإلكتروني في أي مكان، أو كتابة الرابط بأنفسهم بشكل مباشر في شريط المتصفح بالأعلى، هذا إلى جانب فتح الروابط من خلال الإيميل أو حتى من خلال تطبيق الهاتف.

 

الزيارات من محركات البحث

من أهم مصادر الزيارات للمواقع الإلكترونية على الإطلاق هو محرّك البحث Search Engines، ويتم تسجيل هذه الزيارات عند ضغط الزوّار على رابط موقعك ضمن نتائج محركات البحث، وفي مقال سابق كنّا قد حدّثناكم بشكل مفصّل عن أهمية محركات البحث والـSEO.

 

الزيارات من مواقع التواصل الاجتماعي

كما يُمكنك أن تستنج، يسجّل جوجل هذه الزيارات عندما يقوم أي شخص بالدخول لموقعك عن طريق اتباع رابط أنت شاركته على أيٍ من الشبكات الاجتماعية المعروفة، ويتم تصنيف هذه الزيارات على أنها زيارات “مجانية”، أي أنك لم تنفق المال لتحصل عليها.

 

الزيارات المدفوعة

يحدد لك جوجل عدد الزيارات التي استلمتها بناءًا على الحملات الإعلانية المدفوعة خصوصًا تلك التي يتم إنشائها على منصة Google Ads نفسها!

 

كيف تنشئ حسابًا على خدمة Google Analytics؟

استخدام أي خدمة من خدمات جوجل يتطلّب منك حسابًا على جوجل، وهو الحساب الذي نستخدمه عادةً على بريد جيميل، وهو ذاته الذي يتم استخدامه في خدمات جوجل الأخرى مثل يوتيوب أو صور جوجل! لذلك يجب أن يكون لديك حساب جيميل بالطبع، وعلى كل حال، لكي تبدأ في إنشاء حساب على إحصاءات وتحليلات جوجل اتبع الخطوات التالية:

 

1- توجّه إلى رابط موقع إحصاءات وتحليلات جوجل

2- سجّل دخولك باستخدام حساب الـ Gmail الخاص بك، بعدها ستظهر لك الشاشة التالية، ومن خلاها اضغط على “إعداد مجاني”:

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

3- الآن ستبدأ مرحلة إنشاء الحساب على خدمة Google Analytics، ومن خلال الصفحة التالية ابدأ بإدخال البينات الخاصة بمتجرك الإلكتروني وهي التي تشمل الاسم فقط، والموافقة على شروط جوجل:

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

4- الآن وكما بالصورة التالية سيسألك الموقع عن نوع الخدمة التي تريدها، هل هي خدمة متابعة إحصاءات وبيانات موقع ويب، أم تطبيق على الهواتف الذكية، أم الإثنين، اختر ما يناسبك ولا تقلق، لاحقًا يُمكنك تغيير هذا الخيار:

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

5- الآن ستظهر لك آخر مرحلة في الإعداد، وخلالها يجب أن تدخل رابط المتجر الخاص بك، لكن يجب أن يكون لديك نطاق مخصص للمتجر، ، بالطبع ومن خلال الخيارات التالية سيسألك جوجل عن فئة الموقع وعن بلدك، وهنا عليك باختيار الاختيارات التي تناسبك.

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

6- بهذا تم إنهاء عملية التسجيل، وبمجرد ضغطك على “إنشاء” ستظهر لك الشاشة التالية، والتي تخبرك بأن عملية التسجيل قد تمّت بنجاح وفي نفس الوقت تطلب منك الموافقة على شروط و احكام جوجل :

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

 

كيفية ربط حساب Google Analytics بمتجرك الإلكتروني؟

فيما يلي نحن قمنا بإنشاء الحساب وحددنا اسم الموقع ورابطه وأدخلنا كل البيانات، لكن ما الذي يؤكد ملكيتك للموقع من الأصل؟ هنا يجب عليك أن تقوم بربط خدمة Google Analytics بمتجرك الإلكتروني بشكل يدوي، وبالنسبة لتجار منصة متاجر فهذا أمر سهل جدًا :

1- توجّه إلى لوحة تحكّم متجرك على منصة متاجر

2- توجّه إلى الإعدادات

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

3- من الإعدادات توجّه إلى إعدادات ربط الخدمات، هي الموجودة تحت عنوان إعدادات أخرى:

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

4- الآن ستظهر لك على لوحة تحكم كمية كبيرة من الخدمات التي يُمكنك ربطها بمتجرك الإلكتروني على منصة متاجر، ومن ضمن هذه الخدمات هي خدمة تحليلات وإحصاءات جوجل بالتأكيد:

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

5- عند الضغط على “ربط الخدمة” ستتفح لك تلك النافذة المنبثقة:

ما هي خدمة Google Analytics؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني؟

6- ضمن هذه النافذة يجب أن تقوم بإدخال شيفرة مصدرية ” رقم التعريف للتتبع  ” خاصة بك تجدها في حسابك على  جوجل ، وهذا لكي يضمن جوجل أن نفس الكود الخاص بك هو الموجود في المتجر، ولكي تحصل على هذه الشيفرة توجّه إلى الإعدادات مرة أخرى على موقع احصائيات جوجل  ومن ثم توجّه إلى إعدادات الموقع:

سيظهر لك رقم التعريف للتتبع ضمن إعدادات الموقع الرئيسية وذلك كما بالصورة التالية، كل ما عليك فعله هو نسخه ومن ثم لصقه مرة أخرى في لوحة تحكم متجرك و الضغط على زر حفظ .

ما هي خدمة Google Analytics

و بهذا تم الانتهاء من الربط وبامكانك البدء في تتبع احصائيات متجرك الالكتروني بكل سهولة .

 

ما هي المعلومات التي يُمكنك الحصول عليها من حسابك على Google Analytics؟

بمجرد إنهاء عملية الربط سيكون بإمكانك أن تحصل على كمية ضخمة من المعلومات فقط بمجرد تسجيل دخولك إلى لوحة التحكم من خلال الرابط analytics.google.com، وعند تسجيل الدخول ستظهر لك الصفحة الرئيسية التالية، وهي التي تشكف عن أهم المعلومات التي ستكون في حاجة إليها بلا شك:

ما هي خدمة Google Analytics ؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني ؟

يظهر لك في الصفحة الرئيسية جهة اليمين الرقم الذي حصلت عليه من زيارات خلال هذا الشهر، وفي مثالنا يظهر 274 مستخدم جديد! أما على الجهة اليسرى فيظهر لك مصدر حصولك على هذه الزيارات سواء زيارات مباشرة، بحث طبيعي (بحث جوجل دون إعلانات) أو من خلال الشبكات الاجتماعية، ومصادر أخرى عديدة.

عند التمرير في نفس الصفحة للأسفل سيظهر لك مزيد من المعلومات، وذلك كما بالصورة التالية:

ما هي خدمة Google Analytics ؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني ؟

يظهر لك الأجهزة التي يستخدمها المستخدمين في تصفح متجرك أو موقعك، في مثالنا لدينا 61.4% من الزوار يستخدمون هواتفهم الذكية، في مقابل الأجهزة المكتبية لباقي النسبة، إن لاحظت ستجد أن نفس الجزء من الصفحة يوصّح لك المستخدمين النشطين على شكل رسم بياني، إلى جانب توضيح لمدى احتفاظك بالزوار، أي حفاظك على نفس العدد من الزوار بشكل مستمر.

من ناحية أخرى لا ننسى هذه الجزئية الرئيسية:

ما هي خدمة Google Analytics ؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني ؟

عادة ما تكون هذه الجزئية بأعلى الصفحة الرئيسية، وهي التي تكشف لك عن نشاط الشهر السابق والعلاقة بينه وبين الشهر الذي يسبقه من حيث الأرقام، إن حققت مثلًا ألف زيارة في يناير ومن ثم حققت 800 في نوفمبر فأنت بذلك قد خسرت 20% من الزوار! أضف إلى ذلك أن هذه الجزئية تعرض عليك مدة الجلسة لكل عميل، أي مدى الوقت الذي يقضيه على الموقع، بالإضافة لعدد الجلسات نفسها ومعدل الارتداد، والأهم أيضًا عدد المستخدمين النشيطين في اللحظة الحالية.

ما سبق كانت المعلومات التي تضمها الصفحة الرئيسية، أما الصفحات بالجهة الجانبية مثل “الوقت الفعلي”، أو “الجمهور” في تضم نفس المعلومات لكن بتفصيل أكبر، وعلى سبيل المثال نرى الصور التالية:

ما هي خدمة Google Analytics ؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني ؟

صفحة الوقت الفعلي السابقة تكشف عن كافة تفاصيل الزيارات بما في ذلك الكلمات المفتاحية التي جذبت الزوار وكذلك الصفحات التي يتصفحوها أكثر من غيرها، في حين أن صفحة الجمهور -في الصورة التالية- تكشف عن مزيد من التفاصيل المحددة عن الجمهور والزوار بشكل عام، وكما تلاحظ على جهة اليمين فلديك عشرات الخيارات لتتصفحها لتعرف أكثر عن موقعك وزواره.

ما هي خدمة Google Analytics ؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني ؟

وذلك كما بالصورة التالية:

ما هي خدمة Google Analytics ؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني ؟

بالتأكيد ستود أن تلقي نظرة على صفحة الاكتساب، وهي التي توضح لك مصادر الزيارات وتحليلات إمكانية الحفاظ عليها:

ما هي خدمة Google Analytics ؟ وكيف تستخدمها وتربطها بمتجرك الإلكتروني ؟


مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


اشترك ليصلك جديد المدونة

izmir escort